موقع إدلال - التقييم العقاري .. صمام الأمان للاستثمار
 

السبت  20 / 12 / 2014

 

 
   
تراجع أسعار الحديد في أبوظبي بنسبة 10% خلال ديسمبرشركة "نخيل العقارية" تخطط لإعادة العمل في مشروع بقيمة 550 مليون دولار في فيتنام بدأ عرض الشقق السكنية الجديدة بالمرحلة الأولى في حي «الشروق» في مدينة الملك عبدالله الاقتصاديةمعرض "قروض الإسكان للمواطنين" يختتم فعالياته أمس بزيارة 3000 زائر 4 مليارات درهم قيمة تصرفات جميع عقارات دبي في أسبوعشركة "إعمار العقارية" تطرح وحدات سكنية ومكتبية للبيع بينها طابق في "برج خليفة" ب 54 مليوناً تراجع نمو أسعار المنازل في دبي بنسبة 0٫3 ٪شركة "إعمار العقارية" تستأنف أعمالها بالساحل الشمالي الإسكان المصرية تطلق االمرحلة الأولى لمدينة "توشكى الجديدة" شركة "المقاولات الهندسية" تنال عقد تنفيذ أعمال إنشائية في مشروع "رمرام" بدبي
   الأخبار

التقييم العقاري .. صمام الأمان للاستثمار

 التاريخ: 07/05/2009 م

 

السبت 01 أغسطس 2009م 

خاص - إدلال

تردد مصطلح "التقييم العقاري" كثيرًا في الآونة الأخيرة، وخصوصًا فيما يتعلق بأزمة الرهن العقاري الأمريكي التي قادت العالم إلى أزمة طاحنة أطاحت بأعتى مؤسسات الرهن العقاري في الولايات المتحدة والعالم ، وعلى رأسها مؤسستان عملاقتان هما " فاني ماي " و " فريدي ماك " فضلاً عن عشرات البنوك والمؤسسات العملاقة الأخرى ، وهي سلسلة من الانهيارات ابتدأت ببنك " ليمان براذرز " الذي أشهر إفلاسه في 15 سبتمبر 2008 وتلاه سلسلة من الانهيارات وخصوصًا في قطاع الاستثمار العقاري.

إلا أن الخبراء وصناع القرار في سوق الاستثمار أكدوا أن التقييم العقاري نفسه بريء من الأزمة التي كان السبب الرئيس فيها اتباع سياسات خاطئة في التقييم والاعتماد على تقارير أريد بها الترويج لأوراق معينة تحقيقاً لمصالح شخصية ضيقة . كما أن حرص الجهات التمويلية على منح القروض أدى إلى انشغالهم عن التأكد من صحة تقارير التقييم ومراعاة مخاطر الائتمان وكان هذا هو السبب الرئيسي في الأزمة.

من هنا تضح أهمية التقييم العقاري ودوره في استعادة الانضباط في السوق العقاري وحمايته من عبث المتلاعبين بالسوق الذين لا هم لهم سوى الربح السريع كما تتضح خطورته إذا خرج عن الأصول والقيم.

 

لكن ابتداءً : ما هو التقييم العقاري ؟

التقييم العقاري هو تقدير قيمة العقارات أو الأراضي بناءً على دراسة لمكان وطبيعة وحالة العقار لأغراض البيع والشراء والرهن والتقسيم والتأمين وما شابهه من تعاملات تجارية.

 

ولنسأل ثانياً : ما أهميته ؟

وتتضح أهمية التقييم العقاري من الطبيعة المتغيرة للممتلكات العقارية وخصوصًا في التعامل عليها كسلعة استثمارية، حيث أن كل عقار له قيمته الخاصة التي يحددها موقعه وحالته وكيفية استغلاله.

 

وثالثاً : كيف ظهر التقييم العقاري ؟

في بادئ الأمر كانت المزايدات هي الطريقة الوحيدة للتعامل على أصول العقارات، ولكن مع زيادة التعامل بها ظهرت الحاجة إلى نظام تقييم مبني على معايير محددة لتحديد قيمة العقار وبالتالي تحديد سعره. إلا أن السوق العقاري لم يضع حتى الآن آلية محددة لتقييم العقارات بسبب اختلاف ظروفه وعوامله من مكان لآخر، وبالتالي لا تتم عمليات التقييم إلا من خلال خبير متخصص في التقييم ويعرف بـ" المقيم العقاري".

 

ثم رابعاً : كيف يظهر التقييم العقاري ؟

     ويقدم الخبير تقييمه على هيئة تقرير يعرف بـ" Appraisal Report   "، حيث يوضح فيه المقيم الدراسة المستفيضة لتقدير قيمة الأملاك التي يقيمها شاملة المنطقة الجغرافية والحالة الاقتصادية.

 

وأخيراً : ما هي أصول عمل التقييم العقاري ؟

ويجب على المقيم لأداء عمله أن يكون قادرًا على قراءة وفهم العديد من النصوص والتعاريف والعقود القانونية وان يكون لديه قدر من العلوم الهندسية لتحديد الأبعاد والخواص الطبيعية للأملاك كما يجب أن يكون ملماً بعلوم البناء والتشييد حساب تكاليف البناء ومصاريف الصيانة والإدارة للأملاك وتقدير ما تدره الأملاك من عائد.

كما أن خبير التقييم العقاري يجب أن يلم بعلوم الهندسة والمساحة والاقتصاد و المحاسبة والإدارة المالية والتمويل العقاري أيضًا.

 

طالع هذه القضايا وغيرها في هذا الملف الشامل الذي تجد فيه :

 

* عوامل التقييم والتثمين العقاري

* أهمية وأغراض التقييم العقاري

* أسس التقييم العقاري

* دليل إجراءات لأعمال التقييم والتثمين

* التقرير العقاري

* تقدير العقار

   - طريقة الكلفة

   - طريقة الدخل

   - طريقة المقارنة        

 

* صفات المقيم العقاري

* أخلاقيات المقيم العقاري

 

* كتب وبحوث عن التقييم العقاري

 

 

 * مقالات في التقييم والتثمين العقاري

 

 

* التقييم العقاري حول العالم

      - أمريكا

      - بريطانيا

      - مصر

 

 

 

 

 

 

 

* جمعيات ومنظمات عقارية

     - الجمعية المصرية لخبراء التقييم العقاري

 

 

 

 

 

 

 

 

* لقاءات ومقابلات

     - لقاء مع خبير التقييم العقاري الأستاذ فريد أحمد العولقي

     - لقاء مع د . م / حسين محمد جمعة رئيس جمعية الحفاظ على الثروة العقارية

 

 
 
روابط ذات علاقة :

المصدر : خاص - إدلال

شارك هذا الخبر  

التعليقات على الخبر

 
مراقب  01/08/2009 م الساعة 07:08 مساءً بتوقيت السعودية   أبلغ عن مشاركة
بداية قوية للملف ، نتمنى أن يكون محققا لتطلعات القراء لموقع متخصص يؤدي رسالة كبيرة لتطوير الصناعة العقارية ، فلا تخذلونا

مروه ح  11/05/2010 م الساعة 03:25 مساءً بتوقيت السعودية   أبلغ عن مشاركة
مكتب بيت الخبره استشارى فى فض المنازعات الدوليه عمارة 18 مشروع شباب المهندسين خلف سيتى ستار (ت) 24180184والخط الساحن0180888018 Www.beatelkhebra.com

عماد اسكندرية  13/07/2010 م الساعة 04:22 مساءً بتوقيت السعودية   أبلغ عن مشاركة
نشكركم علي المجهود الرائع، و دائما للامام لزيادة الوعي و الثقافة و الخبرة لهذا الجانب الهام للسوق العقاري ، و خاصة السوق العربي.

عبدالعالم العمر  21/07/2010 م الساعة 01:16 مساءً بتوقيت السعودية   أبلغ عن مشاركة
مازال التقييم في المملكة العربية السعودية غير منظم واني اجد المبادرة من قبل شركة بصمة في متابعة وتطوير ادارة التقييم في كل ماهو جديد من خلال الدورات المكثفة التي تدعم بها موظفي التقييم واستقطاب موظفين لهم خبره كبيرة في هذا المجال مع كل نجاح بصمه

خبير تقييم عقاري معتمد  02/01/2011 م الساعة 03:22 مساءً بتوقيت السعودية   أبلغ عن مشاركة
أغلب الشركات العقارية تأسست وتمارس عملها دون الاستعانة بمستشار عقاري او خبير تقييم عقاري معتمد وله خبرة في السوق ويحدد لها اعلي وافضل استخدام للعقار وخصوصا للاراضي قبل مرحله الشراء اوحتي تصميم المخططات وانما تعتمد في عملها على الموظفين وهم ليسوا ذوي خبرة بمجريات السوق العقاري وما يطرأ به من تغيرات في الأسعار بشكل مستمر، وهذا الأمر أوقع الكثير من الشركات في أخطاء كثيرة في عمليات بيع وشراء العقارات سواء وقت انتعاش السوق أو بعد تراجع الأسعار بسبب الأزمة.

   أضف تعليق
 
الاسم :  
كود التحقق:  
أدخل كود التحقق:  
التعليق :

 

 
   

الرئيسية   |   من نحن   |   الرؤية   |   الرسالة   |   الأهداف   |   سياسة الموقع   |   القائمة البريدية   |   اتصل بنا

 
إعلان 1
 
مشاريع عملاقة
 
 
 
 
 
 
الأكثر قراءة 
تحديد 23 ديسمبر موعد صرف توزيعات أرباح "إعمار العقارية" التي أقرتها عمومية الشركة مؤخرا بواقع (1.257 درهم لكل سهم)
تشييد 15 ألف مسكن في الإمارات بـ 24.2 مليار درهم من قروض الإسكان
الأكثر تعليقاً 
تراجع أسعار الحديد في أبوظبي بنسبة 10% خلال ديسمبر
شركة "نخيل العقارية" تخطط لإعادة العمل في مشروع بقيمة 550 مليون دولار في فيتنام
الأكثر إرسالاً 
تراجع أسعار الحديد في أبوظبي بنسبة 10% خلال ديسمبر
شركة "نخيل العقارية" تخطط لإعادة العمل في مشروع بقيمة 550 مليون دولار في فيتنام
الأكثر طباعة 
مسئولون بقطاع التمويل العقاري: مشاريع ضخمة تنعش قطاع البناء في أبوظبي
تشييد 15 ألف مسكن في الإمارات بـ 24.2 مليار درهم من قروض الإسكان
 

جميع الحقوق محفوظة ©  لموقع إدلال 2010

Powered by JeddahArt.com

1283115600