موقع إدلال - المراكز التجارية في العالم العربي، وصناعة الترفيه
 

الثلاثاء  23 / 09 / 2014

 

 
   
1.25 مليار دولار تكلفة مشروع "بلاس فاندوم" التابع لـ "المطورون المتحدون"شركة "نخيل العقارية" لا تنوي إعادة شراء الصكوك التجارية305 مليون درهم قيمة التداولات العقارية في دبيشركة "أستيكو" للخدمات العقارية تدير 5 آلاف مبنى وتحقق 12,3 مليار درهمنمو عدد الزائرين لمعرض «سيتي سكيب جلوبال» بنسبة 27% عن العام الماضيعلى هامش "سيتي سكيب جلوبال" قمة الوسطاء العقاريين تستقطب ألف خبير ومختصحلولاً تمويلية بنسب فائدة تصل إلى 2,99% من "أبوظبي للتمويل" خلال سيتي سكيبأسعار العقارات في دبي تتجه لمرحلة من الهدوءشركة "رأس ‬الخيمة ‬العقارية" ‬تعرض «فيلات ‬برمودا» خلال "سيتي ‬سكيب جلوبال"شركة "الدار العقارية" تبيع 1050 شقة وتؤجر 2500 وحدة سكنية بأبوظبي في 2014
   الأخبار

المراكز التجارية في العالم العربي، وصناعة الترفيه

 التاريخ: 05/05/2009 م

 

كيف تحول الإنسان إلى مستهلك بلا سقف وبلا حدود!!

5 مايو 2009.

خاص إدلال

 

المفهوم :

المراكز التجارية هي، أسواق عملاقة ذات مناظر خلابة، وفنون معمارية وترويجية من الداخل والخارج، يطلق عليها البعض اسم الأسواق ''المعلبة'' كونها مغلقة وتفتقر للشمس والهواء، ورغم أن البعض لا يحبذ هذه المراكز ولا فكرة إنشائها إلا أن الجميع يعترف، بأنها أصبحت أمراً واقعاً لا مفر منه.

 

الفرق بين المولات والأسواق القديمة:

ولا تشبه ''المولات''، وهي الكلمة المعربة للمصطلح الانجليزي الأصل "MALLS " تلك الأسواق التقليدية التي اشتهرت بها المدن الكبرى لاسيما في المدن العربية حيث كانت تتجلى قيم المشاركة من بيع وشراء ومقايضة وعادات وتقاليد السكان، وكانت الأسواق العربية، تعرف بأنها ساحات ثقافية يلتقي فيها الشعراء والخطباء والعلماء. (مدينة الإسكندرية علي سيبل المثال في مصر أثناء العصور الإسلامية، وتحديدا العصر الفاطمي، وكانت السفن تحمل إليها البضائع المختلفة من شتى البقاع، سواء من أثيوبيا أو الهند أو الصين. وكانت تأتيها السفن المحملة بالعاج، والبهار، والحرير، والفضة، وغيرها من المنتجات، حيث تبحر السفن من البحر الأحمر ومن خلال ميناء القلزم "السويس حاليا" تعبر في قناة سيزوستريس "خليج أمير المؤمنين" أو "قناة الخليفة" حتى تصل إلى نهر النيل)

أما اليوم فتحولت المدن إلى سوق كبير، ولم يعد للمدينة مركزا محددا بعد أن أصبح لكل حي مركزه التجاري الخاص، هذا ما أشار إليه سعيد المزروعي، الذي يفضل الأسواق المفتوحة والتراثية، ويقترح على الدولة تطويرها وتحديثها بدل إعدامها كما هو حاصل اليوم.

و''المول'' هو المكان الوحيد الذي تستطيع أن تفعل فيه كثير من الأشياء في نفس المكان، فأنت تتمشى وتتسوق وتأكل وتجلس وتلتقي بالأصدقاء لأنه مكان مكيّف، وهو في الصيف الخيار الوحيد بدلا عن البيت والسفر، وبسبب الخيارات المتنوعة التي توفرها المولات يقصدها الناس في نهاية الأسبوع"

ثقافة الترفيه الداخلي، هي أهم ما أوجدته هذه المجمعات التجارية، بحيث أصبح كل مركز عالم مغلق على رواده، ولم يعد على ساكن المدينة أن يتعرف على كل أجزائها، فيكفيه المركز التجاري القريب من محل سكنه أو عمله. وإذا تأملنا الأمر، وجدنا أن المراكز التجارية أصبحت واقعا وجزءًا من الحياة العصرية بالإضافة إلى أنها تلائم بيئة الخليج الحارة جدا، كما تلائم حياة الزحام في مصر وغيرها من دول الشمال الإفريقي.

وتتشابه المراكز التجارية، ربما في العالم كله، بما تضمه من مقاهٍ ومطاعم وكافتيريات من حيث سطوة إغراء المعروضات، وهو ما ينتج حالة من ''النهم الاستهلاكي''، تجعل الفرد أسيراً لرغبة قوية في الشراء، بل تتحول ''المولات'' إلى أماكن للتعارف والمعاكسات بين الشباب والشابات.

وسواء اتفقنا أو اختلفنا حول المولات التجارية فلابد من الاعتراف بأنها نجحت في تطبيق أهم مبدأ في علم التسويق وهو "كيف تغري الناس على الشراء"، ولكن تبقى في النهاية قابلية المستهلك فهي المتحكمة أولا وأخيرا في عملية الشراء، ويتطلب ذلك أن يتمتع المشتري بقدرة على مقاومة المغريات التي تحفزه على شراء ما ليس بحاجة إليه .

 

 

 تجد في هذا التقرير :

  

* نبذة تاريخية عن المراكز التجارية

 

* الأسباب والتداعيات

 

* عناصر المركز التجاري الناجح

 

* الشروط الواجب توافرها عند اختيار موقع المركز التجاري 

 

* الأسس التخطيطية للمراكز التجارية

 

* المعايير التصميمية للمراكز التجارية

 

* سلاسل السوبر ماركت والمراكز التجارية

 

* أهم المراكز التجارية العالمية ... لمحة خاطفة

 

* المراكز التجارية في دول الخليج

 

* المراكز التجارية في الدول العربية

 

* شركات التجزئة والاستثمار العقاري

 

* مهرجانات التسوق

 

* هل جربت الإقامة في مركز تجاري ؟

 

 

 

 

 

 
 
روابط ذات علاقة :

المصدر : إدلال

شارك هذا الخبر  

التعليقات على الخبر

 
jinkaz  30/08/2012 م الساعة 12:06 مساءً بتوقيت السعودية   أبلغ عن مشاركة
معلومات جيدة، وافر لك الحصول على مقدم البلاغ. انها غير مفهومة للدولة الأمريكية في الوقت الحاضر، ولكن عادة، في الحجية السنوية والإجهاد لا يقاوم. القبول مرة أخرى والحظ الكافي.resume editing services

jinkaz  01/09/2012 م الساعة 01:08 مساءً بتوقيت السعودية   أبلغ عن مشاركة
كافية جدا آخر. أنا تعثرت مجرد عاليا سجل الويب الخاص بك والأساسية أن أقول إنني استمتعت للغاية الحصول على السجل السنوي الويب الخاص بك وظيفة. أي منهجية سوف أكون قادرة على أن تكون لزيادة الاشتراك الخاصة بك والتي يمكنك إنجاز أنا الموكب مرة أخرى قبل مرور وقت طويل. mba in dubai universities

   أضف تعليق
 
الاسم :  
كود التحقق:  
أدخل كود التحقق:  
التعليق :

 

 
   

الرئيسية   |   من نحن   |   الرؤية   |   الرسالة   |   الأهداف   |   سياسة الموقع   |   القائمة البريدية   |   اتصل بنا

 
 
مشاريع عملاقة
 
 
 
 
 
 
الأكثر قراءة 
"الإسكان المصرية" 400 ألف جنيه سعر الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل بالشروق وأكتوبر
محمد العبار: "إعمار" تستعد لدخول مرحلة جديدة من النمو
الأكثر تعليقاً 
شركة "نخيل العقارية" لا تنوي إعادة شراء الصكوك التجارية
1.25 مليار دولار تكلفة مشروع "بلاس فاندوم" التابع لـ "المطورون المتحدون"
الأكثر إرسالاً 
شركة "نخيل العقارية" لا تنوي إعادة شراء الصكوك التجارية
1.25 مليار دولار تكلفة مشروع "بلاس فاندوم" التابع لـ "المطورون المتحدون"
الأكثر طباعة 
وزير الإسكان المصري يعلن تسليم أول وحدات "المليون" قبل إجازة عيد الأضحى
600 مليون دينار حجم قطاع العقارات والإنشاءات في الأردن خلال النصف الأول
 

جميع الحقوق محفوظة ©  لموقع إدلال 2010

Powered by JeddahArt.com

1283115600