موقع إدلال - توقعات باستمرار هبوط الإيجارات في أبوظبي
 

الأربعاء  01 / 10 / 2014

 

 
   
حصيلة الاكتتاب في "إعمار مولز" تبلغ 157مليار درهمصفقتان خاصتان على سهم "دار الأركان" بنحو 4 ملايين سهمشركة "ابكس للتطوير العقاري" تُطور مشروع "رويال جاردنز" بتكلفة 2 مليار درهم في دبيانطلاق "ريستاتكس الشرقية" خلال الشهر الجاري"آر للفنادق" تفتتح فندقاً جديداً في دبي العام المقبلنسبة تملك المساكن 36% وليست 60%سيتي سكيب غلوبال 2014 يختتم فعالياته بإعلان مشاريع بنحو 40 مليار درهمبيت العمر خطوة بخطوة (77)شركة "داماك العقارية" تحقق أفضل حضور لها في "سيتي سكيب جلوبال" 2014شركة "الاتحاد العقارية" تعتزم إطلاق مشاريع خلال السنوات الثلاث المقبلة بقيمة 3.5 مليار درهم
   الأخبار

توقعات باستمرار هبوط الإيجارات في أبوظبي

 التاريخ: 17/08/2012 م

توقع تقرير لشركة سي بي آر إي للاستشارات العقارية استمرار تفوق المعروض الجديد على النمو الحاصل في معدلات الطلب في السوق العقاري في أبوظبي خلال النصف الثاني من العام الجاري مع تواصل هبوط الايجارات بفعل اشتداد المنافسة. واستمرار الضغوط الانكماشية. ومع تشكل سوق مجزأة بشكل واضح، من المتوقع أن تستمر وتيرة انتقال المستأجرين إلى مواقع محددة وأنواع جودة معينة لاستغلال الفرص في السوق الذي يتجه نحو قاعدة دورة الإيجار الحالية.

وهذا يعني ارتفاع مستويات المكاتب الشاغرة في المواقع الثانوية والعقارات ذات النوعية الرديئة، حيث يتطلع الشاغرون إلى رفع مستوى مساحاتهم وسط توفر خيارات أكبر في السوق.

سوق المكاتب

لايزال النشاط في قطاع المكاتب في أبوظبي بطيئا عموما وسط الانتعاش الاقتصادي المعتدل الذي تشهده الإمارة، ما أدى إلى فشل تحريك أي نقلة حقيقية في القطاع العقاري. ومع وجود عدد كبير من الإمدادات الجديدة التي يجري تسليمها، فإن حدوث انخفاض إضافي في معدلات الإيجار قبل نهاية العام هو أمر لا مفر منه.

وعلى الرغم من أن بعض الشاغرين التجاريين يسعون بشكل ملحوظ إلى أخذ مساحات من السوق، إلا أن الكثير من المستأجرين على ما يبدو ينتظرون وصول دورة الإيجار الحالية إلى قاعها قبل اتخاذ قرارات بشغل مساحات جديدة.

وبقيت إيجارات المكاتب الرئيسية خلال الربع على حالها عند 1600 - 1900 للمتر المربع، مع وجود اختلافات واضحة لعروض التأجير اعتماداً على المستأجر والحوافز المقدمة. وأدى استمرار تزايد المعروض من المكاتب إلى تقديم حوافز أكثر ابتكاراً وقدرة على المنافسة كجزء من إجراءات التأجير القياسية.

حذر أكثر

ومع ممارسة العديد من الشركات نهجاً أكثر حذراً للأعمال، إلى جانب ارتفاع معدلات الشواغر، فإن الملاك يواجهون تحدياً متزايدا لاستقطاب المستأجرين والحفاظ على معدلات الإشغال من دون التضحية بالإيجارات العالية، لاسيما في المباني القديمة.

كما تستمر مكاتب الدرجة الثانية وما دونها في المعاناة من انكماش التأجير على نطاق واسع، بنسبة بلغت 8٪ منذ بداية 2012 ما أدى إلى اتساع الفجوة التي أصبحت أكثر وضوحا بين أسعار المساحات ذات الجودة العالية والمساحات الأدنى مرتبة، حيث وصلت إيجارات المساحات المتدنية الجودة إلى دون 750 درهما للمتر المربع.

أما الطلب الأكثر انتشارا فلايزال من الشركات الصغيرة التي تسعى إلى إيجاد مساحات سكن صغيرة لا تتجاوز 300-500 متر مربع لموظفيها لكن على الرغم من الطبيعة الهادئة للسوق ككل، هناك عدد قليل من الصفقات البارزة قيد المناقشة لاستئجار مساحات تجارية تتجاوز 2000 متر مربع في كل من أبراج الاتحاد للطيران، وسواح سكوير، ونيشن تاورز.

ويجري حاليا تبديد الشكوك في السوق ببطء، ويتوقع ظهور سوق تأجير أكثر نشاطا مع زيادة الطلب المحتمل من القطاع الخاص، رغم أن هذا يبدو مستبعدا خلال العام الحالي. وإضافة إلى الآثار المترتبة على التباطؤ الصيفي التقليدي، فإن انتظار توقع حدوث مزيد من التخفيض على الايجارات في وقت لاحق من العام أثر في قرارات بعض الشاغلين المحتملين.

القطاع السكني

لايزال هناك تدفق للوحدات السكنية الجديدة، مع الانتهاء من تطوير عدد كبير المباني عالية الجودة قبل نهاية هذا العام، الأمر الذي سيساعد على تنويع تشكيلة المعروضات الحالية.

ومع توفر مجموعة موسعة من العقارات الجديدة المطلة على الواجهة البحرية والأبراج ذات النوعية العالية في المواقع المركزية، هناك اهتمام متزايد من شريحة ذوي الدخل المتوسط والمرتفع لترقية أسلوب معيشتهم، وهو أمر كان بعيد المنال في العاصمة. ونتج عن طبيعة التغير السريع في سوق أبوظبي إلى تشكل أسواق مجزأة وتفوق مناطق ومشاريع محددة على باقي السوق. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه مع استمرار توسع مستويات المعروض وجودته.

4 % انخفاض

ولاتزال معدلات إيجارات الوحدات السكنية في انخفاض حيث شهد الربع الثاني من العام تراجعا بنسبة 4٪ عن الربع السابق و24٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. ومع ذلك، يتناقض ذلك مع بعض المخططات السكنية الجديدة الفخمة مثل سانت ريجيس، وأبراج الاتحاد التي ظلت قيم التأجير فيها ثابتة على نطاق واسع بسبب معدلات الإشغال القوية والاهتمام التجاري القوي واستمرار الهجرة نحو الجودة.

 

تنظيم القطاع

 

في خطوة تهدف إلى مزيد من التنظيم في القطاع العقاري، أعلنت الحكومة مؤخرا عن متطلبات جديدة تتعلق بتقديم عقود الإيجار وفواتير المياه والكهرباء المصدقة عند تجديد تأشيرات إقامة الأسر والأزواج. وتم تأجيل العمل بهذا القانون حاليا على الوافدين الواقعين تحت كفالة شركات عملهم، ما أتاح راحة مؤقتة لعدد كبير من العمال الأجانب . وأدى استمرار نمو الأنشطة التجارية إلى تشكيل احتياجات إضافية للمساحات التجارية ومساكن الموظفين وأسرهم. لكن العرض الجديد يتجاوز بشكل كبير الطلب. )

 

 
 

شارك هذا الخبر  
   أضف تعليق
 
الاسم :  
كود التحقق:  
أدخل كود التحقق:  
التعليق :

 

 
   

الرئيسية   |   من نحن   |   الرؤية   |   الرسالة   |   الأهداف   |   سياسة الموقع   |   القائمة البريدية   |   اتصل بنا

 
إعلان 1
 
مشاريع عملاقة
 
 
 
 
 
 
الأكثر قراءة 
ظهور الخلافات المؤجلة بين المشترين والمطورين العقارين في أبوظبي
محافظة جدة تستعين بـ5 وزارات لبناء 25 ألف وحدة سكنية
الأكثر تعليقاً 
صفقتان خاصتان على سهم "دار الأركان" بنحو 4 ملايين سهم
شركة "ابكس للتطوير العقاري" تُطور مشروع "رويال جاردنز" بتكلفة 2 مليار درهم في دبي
الأكثر إرسالاً 
صفقتان خاصتان على سهم "دار الأركان" بنحو 4 ملايين سهم
شركة "ابكس للتطوير العقاري" تُطور مشروع "رويال جاردنز" بتكلفة 2 مليار درهم في دبي
الأكثر طباعة 
شراكة بين "إعمار العقارية" و"مراس" لتطوير مشروع "دبي هيلز استيت"
"إعمار مولز" تحقق اكتتاب قياسي بعد إغلاق شريحة المؤسسات
 

جميع الحقوق محفوظة ©  لموقع إدلال 2010

Powered by JeddahArt.com

1283115600